Weekly Market Brief - 28/11/2022 Arabic

Alpha Weekly Market Brief Cover Photo

الأسبوع القادم: الوظائف الأمريكية؛ تضخم منطقة اليورو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) في الولايات المتحدة:

من المقرر إصدار تقرير الوظائف في الولايات المتحدة لشهر نوفمبر - بما في ذلك رقم الرواتب غير الزراعية الذي يخضع للرقابة عن كثب - يوم الجمعة، في حين تشمل الأحداث الاقتصادية اليومية الرئيسية الأخرى لهذا الأسبوع بيانات التضخم في منطقة اليورو لشهر نوفمبر وقراءة مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة لشهر أكتوبر.

أهم ثلاثة أحداث خاصة بنا، 28 نوفمبر - 2 ديسمبر:

الأربعاء - مؤشر أسعار المستهلك في الاتحاد الأوروبي (شهر نوفمبر).                                        الأربعاء - مؤشر أسعار المستهلك في الاتحاد الأوروبي (شهر نوفمبر)الأربعاء - مؤشر أسعار المستهلك في الاتحاد الأوروبي 

على الرغم من أن التراجع الأخير في أسعار الطاقة يشير إلى أن التضخم قد يبدأ في التباطؤ قريبًا، إلا أن المؤشر المتأخر وهو مؤشر أسعار المستهلك في أوروبا (CPI) استمر في الارتفاع؛ حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بنسبة 10.6% خلال العام حتى أكتوبر، مرتفعًا من 9.9% في شهر سبتمبر. ومع ذلك، شهد شهر أكتوبر أيضًا انخفاضا في مؤشر أسعار المنتجين في ألمانيا (PPI) بنسبة 4.2% على أساس شهري، وهو أول انخفاض شهري له منذ مايو 2020. وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في ألمانيا بنسبة 34.5% في شهر أكتوبر، منخفضًا من أعلى مستوى قياسي بلغ 45.8% في شهر أغسطس وسبتمبر
إذا كان مؤشر أسعار المنتجين هو بالفعل المؤشر الرئيسي لمؤشر أسعار المستهلك الرئيسي، وبشرط ألا تنخفض درجات الحرارة بشكل غير معقول في الأسابيع المقبلة، فهناك احتمال أن يبدأ تضخم أسعار المستهلك في الانخفاض قريبًا، رغم أن قراءات مؤشر أسعار المستهلكين من المرجح أن تظل تاريخيًا على مستويات مرتفعة لبعض الوقت.
ارتفع التضخم الأساسي، الذي لا يشمل الأسعار المتقلبة للمواد الغذائية والطاقة والكحول والتبغ، بنسبة 5% خلال العام حتى أكتوبر، مرتفعا من 4.8% في سبتمبر. مع قلق البنك المركزي الأوروبي بشأن مخاطر التضييق الشديد للغاية، يمكن أن تساعد قراءات البنود الرئيسية والقراءات الأساسية لمؤشر أسعار المستهلك لشهر نوفمبر في بناء حجة للبنك المركزي الأوروبي لإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل إلى 0.5 نقطة مئوية أو أقل. ومن المقرر أن يصدر قرار سعر الفائدة القادم من البنك المركزي الأوروبي في 15 ديسمبر.

الخميس - مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة (أكتوبر)

ارتفع مقياس التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي في القراءة الأخيرة. وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) باستثناء الغذاء والطاقة، ويعرف أيضًا باسم مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، بنسبة 5.1 % خلال العام حتى شهر سبتمبر، مرتفعًا من 4.9 % في أغسطس. ومع ذلك، يعتبر مقياس التضخم أقل من أعلى مستوى له في شهر فبراير والذي بلغ 5.4%.
مع ارتفاع الأسعار الأساسية، يبدو أن نظام الاحتياطي الفيدرالي لديه حافز ضئيل للتركيز على موقفه المتشدد بشأن السياسة النقدية. ومع ذلك، إذا تم تخفيف نمو الأسعار الأساسية، فقد يتعرض الدولار الأمريكي - الذي انخفض من أعلى مستوياته في أواخر سبتمبر - لمزيد من الضغط.

الجمعة - الرواتب غير الزراعية في الولايات المتحدة (نوفمبر)

على الرغم من المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية، لا يزال سوق العمل الأمريكي قويًا. في شهر أكتوبر، أضاف الاقتصاد الأمريكي 261,000 وظيفة، متجاوزًا رقم 200,000 الذي توقعه خبراء الاقتصاد، ولكنه انخفض عن العدد المعدل بالزيادة لشهر سبتمبر البالغ 315,000.
ومع ذلك، ارتفع معدل البطالة إلى 3.7% في شهر أكتوبر مقابل 3.5% في شهر سبتمبر، بينما تباطأ النمو السنوي في متوسط ​​الدخل في الساعة إلى 4.7%، منخفضًا من 5% في الشهر السابق. في الآونة الأخيرة، ارتفعت المطالبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة إلى 240,000 في الأسبوع المنتهي في 19 نوفمبر، وهو أعلى إجمالي منذ شهر أغسطس.
قدم تقرير الوظائف لشهر أكتوبر دلائل قليلة على دوامة أسعار الأجور، على الرغم من أن الوظائف الشاغرة لا تزال عند مستويات عالية. وكان خفض الوظائف بدلاً من زيادة الرواتب موضوع موسم الأرباح الحالي، لا سيما في شركات التكنولوجيا الكبرى. حيث أعلنت أمازون عن خسارة أكثر من 10,000 وظيفة في جميع أنحاء العالم، وخفضت ميتا 11,000 وظيفة وشهد تويتر أيضًا تخفيضا في عدد الموظفين المتجهين إلى التسريح - بعضهم طواعية لأنهم لا يريدون العمل لدى المالك الجديد إيلون ماسك.
على الرغم من عدم وجود كل هذه الخسائر في الوظائف في الولايات المتحدة، إلا أنه يبدو أن هناك اتجاهًا نحو التسريح في الظهور. ومع ذلك، من المحتمل أن يستغرق الأمر بعض الوقت للتصفية من خلال تقرير الوظائف الرسمي نظرًا لأن الأعداد الكبيرة من الوظائف الشاغرة تشير إلى أن العديد من الباحثين عن عمل سيجدون قريبًا موظفين جدد. ومن المهم أيضًا أن نتذكر أن عملية التوظيف تميل إلى الانتعاش في عيد الشكر وعيد الميلاد، حيث تكون موجهة من خلال التوظيف الموسمي للموظفين المؤقتين.
خلال شهر نوفمبر، يقدر الاقتصاديون أنه تم إضافة 200 ألف وظيفة إلى الاقتصاد الأمريكي، وهو الرقم الأدنى هذا العام. ومن المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 3.8% مع زيادة معدل مشاركة القوى العاملة، بينما من المقرر أن يظل نمو الأرباح ثابتًا عند 4.7%.

وبشكل عام، شهدنا أسبوعًا هادئًا بشكل نسبي من حيث حركة الأسعار واتجاهها حيث قام التجار بتصفية المراكز مع اقتراب عطلة عيد الشكر. هذا الأسبوع يمكننا أن نحدد موقفنا لاستمرار مزاج المخاطرة في الآونة الأخيرة حيث سيتم الإعلان عن نقاط البيانات الرئيسية، خاصة تقرير التوظيف الأمريكي يوم الجمعة.
نتطلع إلى شراء الانخفاضات في مؤشرات الأسهم والأصول المشفرة وبيع الارتفاعات بالدولار الأمريكي، إن "رالي سانتا" الموسمي يقع على عاتقنا، ويملي علينا عائد المخاطرة أن نتداول بما يتماشى مع الاتجاه قصير الأجل.

AWMB BAR 281122

CONTACT INFORMATION

We are always ready to help you and answer your questions